لماذا يتم التنظيف لخزانات المياه

 



لماذا يتم التنظيف لخزانات المياه؟

لابد على الفرد أن يعرف كيفية تنظيف الخزانات, حيث أنها تكون عرضة للغبار والتكلسات وكذلك الأوساخ في العديد من الأوقات, ومن أجل ذلك يجب الوضع في الاعتبار أمر التنظيف لتلك الخزانات, حيث أن النظافة الخاصة بها تقوم بالانعكاس على نظافة المياه التي ستُستخدم بالحياة اليومية.

حيث تُستخدم المياه في الطبخ والجلي للأواني والتنظيف, وغير ذلك وهناك من يستخدمها في الشرب, ولابد من القيام بالتنظيف للخزانات مرة واحدة على الأقل بالسنة, وذلك يتم من خلال أشخاص يتخصصون في ذلك, أو يمكن على العميل أن يقوم بالتنظيف لها بمفرده بالمنزل.

ما هي الطرق المستخدمة في التنظيف للخزانات؟

هناك أكثر من طريقة من أجل التنظيف لخزانات المياه بالمنزل, حيث تتوقف تلك الطرق على الموقع الذي يوجد به الخزان, والذي يمكن أن يوجد بمكان يكون من السهل الوصول إليه (الخزان الأرضي) ويمكن التنظيف له بشكل سهل.

ومن الخزانات ما هو بمكان عالي ومرتفع جدا, والذي لا يمكن للشخص أن يصل إليه بسهولة ويقوم بتنظيفه (الخزان العلوي).

ومن الممكن أن يستخدم الشخص بعض أدوات المنزل في التنظيف للخزانات مثل الاستخدام للمنظفات العادية, وكذلك صودا الخبز.

كيف يتم تنظيف الخزان الأرضي؟

إذا كان الخزان الخاص بالشخص يوجد بمكان يتم الوصول إليه بسهولة, فمن أجل معرفة كيفية تنظيف الخزانات الأرضية يمكن الاتباع لما يلي

·       القيام بالتفريغ للمياه بصورة كاملة قبل أن تبدأ عملية التنظيف.

·       إحضار ماء وصابون بوعاء, واستعمال السلم للدخول إلى الخزان, وبعدها يتم الفرك للخزان من داخله (الجدران الخاصة به والأرضية والزوايا)؛ من أجل التخلص من جميع الأوساخ التي توجد به.

·       إحضار خرطوم يخرج منه ماء نظيف, ويتم الرش للخزان بشكل جيد والتشطيف له باستخدام الماء.

·       الخلط لكمية كلور مع الماء بمقدار حوالي 15 مل لكل 3.7 لتر من الماء, وبعدها يتم الفرك للخزان من داخله بذلك المحلول.

·       الترك للمحول الذي يحتوي على الكلور مع الماء بالخزان لمدة حوالي من ساعة إلى ساعتين, وبعدها يتم التشطيف له بالماء النظيف بصورة جيدة.

·       الوضع لماء نظيف بالخزان من جديد من أجل البدء في استخدامه.

كيف يتم تنظيف الخزان العلوي؟

إذا كان الخزان المتواجد بمنزل الشخص في مكان مرتفع جدا والذي يكون من الصعب الوصول إليه, فمن أجل معرفة كيفية تنظيف الخزانات العلوية يمكن الاتباع لما يلي

·       ملء الخزان كاملا بالمياه, والتأكد من أنه قد امتلأ.

·       الاستعمال لفرشاة خشنة ملائمة وتمتلك لشعيرات صلبة وكذلك عصا يمكن أن تتحرك وتتعدل من أجل التنظيف, أو من الممكن الشراء لأدوات تعمل على التنظيف للخزانات من محلات التجارة, وتلك الأدوات تعمل على المساعدة في الخلاص من الطحالب والجراثيم والبكتيريا.

·       إضافة كمية كلور بالخزان, والتي لابد أن تكون ملائمة للسعة والحجم الخاصين بالخزان, حيث يُقدر الكوب من الكلور لخزان تبلغ سعته 277 لترا, وكوبان للخزان الذي يسع 455 لترا, وبذلك يمكن تحديد كمية الكلور التي تُضاف.

·       ترك المحلول المحتوي على الماء والكلور بالخزان ولا يتم الاستخدام للمياه لمدة تبلغ ليلة كاملة أي ما يعادل حوالي 12 ساعة.

·       تفريغ الخزان من ما به من ماء وكلور, وتعبئته بمياه نظيفة وجديدة من أجل الاستخدام لها.

·       في حالة أن الكلور لم يعط نتيجة في الإزالة للأوساخ التي توجد بالخزان, يتم استخدام الصودا (بيكربونات الصوديوم) وذلك بالرش لها, ويتم تخصيص رشها على الأماكن التي يوجد بها اتساخ بشكل كبير, ويُترك الخزان لمدة من الزمن تُقدر بساعتين على أقل تقدير.

كيف يتم التنظيف لخزانات المياه البلاستيكية؟

من أجل القيام بالتنظيف للخزانات التي تتم صناعتها من البلاستيك, يُستخدم المنظف العادي للغسيل, والذي يعد المنظف الملائم لذلك, ولكي يقوم الفرد بذلك ويعرف كيفية تنظيف الخزانات البلاستيكية, عليه أن يتبع الخطوات الآتية بالترتيب

·       التفريغ للماء الذي يوجد بالخزان من خلال استخدام الصمام الذي يوجد أسفل الخزان, كما يمكن استخدام كوب ودلو من أجل التخلص من المياه التي تظل موجودة بالأسفل من الخزان بعدما يُفرغ.

·       يُخلط المسحوق الخاص بالغسيل الذي سيُستخدم مع ماء ساخن, ويتم بدء التنظيف.

·       يتم استعمال فرشاة أو كذلك إسفنجة تكون خشنة جدا؛ من أجل أن يتم التمكن من الفرك للخزان بصورة صحيحة.

·       الاستمرار في التنظيف والفرك للخزان حتى يتم التأكد من أن جميع الأوساخ به قد تمت إزالتها.

·       في حالة أن الرواسب التي توجد بالخزان يكون من الصعب التنظيف لها, فمن الممكن أن تُستخدم المضخة التي تعمل بالكهرباء والمستخدمة في التنظيف إن وجدت.

·       وإذا لم يكن هناك مضخة كهربائية, فمن الممكن على الشخص أن يستخدم بيكربونات الصوديوم, حيث يتم رش الأماكن التي بها رواسب صعبة في تنظيفها بكمية قليلة منها, وبعدها يتم الاستخدام للفرشاة والاستمرار في الفرك.

·       لابد من أن ينتبه القائم بعملية التنظيف تلك إلى الزوايا الضيقة, حيث أن الأوساخ تقوم بالتجمع بتلك الزوايا, ومن الممكن أن يستخدم الشخص فرشاة صغيرة من أجل التنظيف للزوايا مثل فرشاة الأسنان.

·       إحضار خرطوم مياه, ويتم تشطيف الخزان من أجل أن يتخلص الشخص من المسحوق الخاص بالتنظيف ويتم الرش له بصورة جيدة, ويتأكد المنظف للخزان بأن المياه قد وصلت إلى جميع الزوايا, ويمكن الاستخدام للمضخة التي تضخ المياه وتعمل بالكهرباء إذا كانت متوفرة.

·       يمكن وضع ماء ساخن بالخزان, ويُترك لمدة من الزمن وبعد ذلك يتم التفريغ للمياه, ويتم التكرار لتلك العملية من أجل التأكد من أنه تم الخلاص من مسحوق التنظيف بشكل جيد.

·       إحضار الماء النظيف, والقيام بالتعبئة للخزان من جديد, من أجل الاستخدام للمياه به.

هل توجد نصائح خاصة بكيفية تنظيف الخزانات؟

هناك نصائح عامة يكون على الشخص الذي يُنظف الخزان أن يقوم بالاتباع لها, كما تلي

·       لابد أن يتأكد من تنظيفه للخزان بمواد ليست سامة, ولا تضر بالصحة.

·       عندما ينظف الخزان ويفرغ المياه التي توجد به لا يقوم بالهدر لتلك المياه, بل لابد عليه أن يستفيد منها في أشياء أخرى, حيث يمكن أن يعبأ حمام السباحة بها أو كذلك القيام بالري للمزروعات منها أو الغسيل للسيارة والتنظيف للبيت وغير ذلك.

·       عندما يبدأ في تنظيفه لابد من الانتباه إلى ألا يتم العبث واللعب في الصمام الخاص بالتعويم أو كذلك الفجوة الهوائية.

·       لابد من تغطية الخزان بغطاء؛ من أجل أن يتفادى النمو للطحالب به.

·       إذا كان يرغب في ترك المنزل لفترة كبيرة مثل السفر, فلابد عليه أن يفرغ المياه التي توجد بالخزان ولا يتركها بداخله كل تلك الفترة؛ من أجل الحصول على ماء يكون نظيفا عندما يرغب في الاستخدام له.

·       عند شرائه للخزان لابد من التأكد من أن مادة الصنع له لا تكون قابلة للصدأ ولا التآكل.

·       من المفضل أن يوضع الخزان في مكان ملائم ويكون ذلك المكان نظيفا ويبتعد عن كل المصادر التي ينتج من خلالها تلوث؛ من أجل عدم تأثر المياه التي توجد بداخله وبالتالي ربما تؤثر على صحة المستخدم لتلك المياه.

 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شركة تنظيف بالرياض

شركة عزل خزانات بالرياض

شركة رش مبيدات بالرياض