ما هي أهمية الكشف عن تسربات المياه


 


ما هي أهمية الكشف عن تسربات المياه؟

يتم حدوث تسرب المياه في العديد من الأحيان بالداخل من مواسير الصرف, ولا يتم الاكتشاف لها إلا مؤخرا, والذي ينتج عنه أضرار كبيرة في الأسقف وكذلك الحوائط وفي بنية المنزل التحتية بصورة عامة.

ولذلك لابد من معرفة كيفية كشف تسربات المياه, والقيام بذلك عن طريق الكشف عن شبكة الصرف الصحي بصورة دورية, وذلك للتأكد بشكل مستمر من أنه لا يوجد أي تسريبات, وتتم المعالجة للتسرب بأسرع وقت وذلك قبل التفاقم للمشكلة, وتقوم بالتأثير على البنية التحتية أو تسبب ضررا بالمنزل.

كيف يتم الكشف عن تسربات المياه؟

هناك علامات تدل على وجود تسرب بالمياه والتي يمكن الكشف عن ذلك التسرب بها وتلك العلامات تتمثل فيما يلي

·      التواجد لبقع مياه على الأسطح وكذلك الأرضيات والجدران.

·      وجود ارتفاع كبير في الفواتير الخاصة بالمياه.

·      يحدث تصدعات بالجدران الموجودة بالمبنى.

ما سبب حدوث تسرب المياه من الحمام؟

إن المشكلة الخاصة بتسرب المياه من الحمام تعتبر أحد المشكلات التي تسبب أرقا للعديد من الأشخاص، وربما تحدث بسبب عدم التأسيس بشكل جيد للشبكة الخاصة بالمياه، أو استخدام مواسير في العمل من الأنواع الرديئة، أو عدم التواجد لاهتمام بعمل طبقة العزل التي تقوم بالحماية من تسرب المياه. 

وربما يكون هناك تسرب بالسقف الخاص بالحمام من الذي يسكن بالطابق العلوي أو من السطح، ونتيجة لذلك ربما تكون هناك مشكلات بالسباكة في الحمام، والتي تؤدي إلى الضرر بأرضيته، ويتسبب في الأذى لجاره الذي يسكن بالطابق الموجود بالأسفل، ولذلك يكون على الشخص أن يهتم بالمشاكل التي تنتج عن السباكة بصورة جيدة، ولا يتركها حتى تتفاقم.

ما هي الأمور المؤدية لتسرب المياه من الحمام؟

توجد الكثير من الأمور التي تتسبب في حدوث تسرب للمياه من الحمام, والتي بشأنها يتم عمل كشف تسربات المياه، كما تلي

الانسداد الذي يحدث بحوض الحمام

حيث أنه إذا كان هناك انسداد بالحوض الخاص بالحمام وذلك بصورة متكررة، فلا يكون على العميل أن يقلق لأن تلك المشكلة حلها بسبط جدا ولا يكون في حاجة إلى مختص في أغلب الأحيان، حيث يحتاج فقط إلى سلاكة أحواض، ويقوم العميل بوضعها على المصفاة الخاصة بالحوض، ويضغط عليها حتى يتم تدفق المياه بشكل سهل في المواسير، وبذلك لا يحتاج إلى سباك من أجل تلك المهمة.

التسرب للمياه إلى الأرضية بالحمام

والتي تعد أحد المشاكل التي لها تأثير على بنية المنزل التحتية، وتسبب الضرر لأرضية الحمام، وربما يتسبب في التغيير الشامل للأرضية.

ومن أجل هذا على العميل ألا يترك هذه المشكلة إلى أن تتفاقم، فعليه القيام بالفحص للحوض وكذلك السيفون حتى الوصول إلى مصدر التسرب، وعندها يمكن للعميل أن يستعين بمختص.

التسرب للمياه من المناطق الخاصة بالاستحمام

حيث أنه ربما يحدث تسرب للمياه إلى الأرضية عن طريق مناطق الاستحمام، وعندها يمكن أن يستخدم العميل الكابينة التي تُصنع من الزجاج من أجل الضمان لعدم تسرب المياه إلى أرضية الحمام.

ويوجد نوع آخر من تسرب المياه من خلال مناطق الاستحمام ويعتبر هو الأخطر، والمتمثل في التسرب للمياه من البانيو الذي يُثبت بداخل الحمام، حيث أن ذلك التسرب يكون من الصعب التعامل معه بغير أن يتم التكسير في الأرضية والإتلاف لها, ومن أجل هذا لابد من العزل للأرضيات عند التأسيس للحمام, من أجل الابتعاد عن ذلك النوع من التسرب.

الرطوبة

حيث أن الرطوبة لها تأثير بصورة كبيرة وبشكل خاص على السقف الخاص بالحمام.

مشاكل ترتبط بالمواسير الخاصة بالمياه

حيث أنه عندما تحدث أي شقوق بالمواسير الخاصة بالمياه, ولو كانت تلك الشقوق صغيرة جدا, فمع الوقت تعمل على التراكم للمياه والتسرب لها, ولذلك من أجل الابتعاد عن هذه المشكلة وعدم اللجوء إلى كشف تسربات المياه يجب على العميل أن يهتم بالجودة الخاصة بالمواسير التي تستخدم بشبكة الصرف الصحي.

كما يقوم العميل بالاستعانة بشخص يكون مختصا من أجل فحص شبكة المياه بشكل دوري؛ ليقوم بالكشف عن أي تسريبات وتقديم الحل لها فورا.

كيف يتم الإصلاح لتسربات المياه؟

إن الإصلاح لتسربات المياه يكون في حاجة إلى قيام العميل بعدة إجراءات, والتي أهمها كشف تسربات المياه من خلال الكشف عن الأماكن التي يتم من خلالها التسرب وذلك بشكل دقيق, وخصوصا إذا كانت تلك الأماكن ليست مرئية.

ويتم ذلك عن طريق استخدام الأجهزة الخاصة بالكشف عن التسربات, والتي تقوم بالتحديد للموضع الذي يتم التسرب من خلاله بشكل دقيق بغير أن يحتاج العميل إلى التكسير أو الإتلاف للحوائط والمواسير.

ومن الممكن الإصلاح لتسربات المياه عن طريق أكثر من طريقة, كما يلي

·      إذا كان التسرب سببه وجود تسرب بالمواسير التي توجد بداخل الجدران

وذلك النوع يتم الإصلاح له عن طريق الإدخال لعازل بداخل المواسير, والذي يعمل على الترميم كل الفتحات التي توجد بداخلها, وبذلك يتم الإصلاح للتسرب وعلاجه بغير أن يحتاج العميل لأن يُكسر في الجدران أو يُغير المواسير.

بينما يتم اللجوء إلى التكسير للجدران والتغيير للمواسير في هذه الطريقة في حالة إن لم تقدم النفع وتقوم بالقضاء على التسرب في يومين.

·      إذا كان تسرب المياه سببه هو التواجد لمشاكل بشبكة الصرف الصحي

وفي تلك الحالة تتم المعالجة للتسرب عن طريق غلق جميع المواسير, ويُستخدم ضغط النيتروجين في المواسير الأرضية.

·      إذا كان مصدر التسرب للمياه هو الصفايات والسيراميك

وذلك النوع يحدث عندما لا يوجد عازل خاص بالصفايات, أو كذلك التآكل للترويبة الخاصة بالسيراميك, وتتم المعالجة لهذه المشكلة عن طريق العمل لترويبة من أجل السيراميك, والعزل للفتحات التي توجد بالصفايات؛ من أجل الامتناع لتسرب المياه إلى المواسير من الخلف.

ما أهمية الجهاز المستخدم لفحص التسرب بالمياه؟

لقد صارت عملية كشف تسربات المياه والإصلاح لتلك التسربات أو كذلك الإصلاح لأي خلل يوجد بالداخل من خطوط المياه من الأمور الأسهل على الإطلاق, فتوجد الكثير من الأجهزة المبتكرة والمتطورة التي تكشف عن الأماكن التي يحدث بها تسرب بغير أن يحتاج العميل لأن يُكسر بالأرضية أو كذلك الجدران.

وبالتالي فالجهاز يعمل على التقليل من التكاليف الخاصة بالإصلاح من خلال عدم التكسير للأماكن السليمة, ومن تلك الأجهزة ما يلي

·      الجهاز الذي يفحص تسرب المياه بواسطة الذبذبات

ذلك الجهاز الذي يقوم بالكشف لأماكن التسرب عن طريق الإطلاق لذبذبات بداخل مواسير المياه, ويلاحظ المسار الخاص بها, والفتحة التي تقوم الذبذبات بالخروج منها تعتبر هي الخاصة بالتسرب.

·      الجهاز الذي يفحص تسرب المياه بواسطة ضغط المياه

حيث يقوم ذلك الجهاز بكشف تسربات المياه من خلال الأماكن التي تحتوي على ضغط منخفض للمياه, وتلك الأماكن تعتبر هي أماكن التسرب للمياه, ويوجد بالجهاز مؤشر يكشف عن الأماكن ذات الضغط المنخفض للمياه.

ما أهمية العزل الجيد للماء عن الأرضية والجدران؟

يُخطأ بعض الأشخاص في عدم الاهتمام بالوضع للعزل الجيد للماء عن الأرضية وكذلك الجدران, والذي بسببه يحدث التسرب للمياه ويحتاج العميل عمل كشف تسربات المياه, ذلك التسرب الذي يقوم بعمل علامات وتعفنات على الجدران والأسقف.

 

   

           

    


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شركة تنظيف بالرياض

شركة عزل خزانات بالرياض

شركة رش مبيدات بالرياض